مراكش: عائلة الشابة ابتسام تطالب وزارة الصحة بالإفراج عن نتائج التحقيق بخصوص وفاتها

0 minutes, 0 seconds Read

أفادت بعض المصادر ،أن عائلة الفقيدة ابتسام وزملاؤها وأصدقاؤها في العمل كما عموم الرأي العام الوطني ينتظرون أن تفرج وزارة الصحة عن نتائج التحقيق الذي أعلنت فتحه لتحديد ظروف وملابسات وفاة الشابة المذكورة بعد تلقيها جرعة من لقاح جونسون آند جونسون الأمريكي بمدينة مراكش.

وأوضحت بعض المصادر أن وزارة الصحة أكدت في تصريح لها أن “منظومة اليقظة الدوائية الخاصة بتتبع اللقاحات، ومنذ انطلاق عملية التلقيح الوطنية، تحرص حرصا شديدا على تتبع أي آثار جانبية أو حوادث صحية تزامنت مع عملية التلقيح”.

كما شددت الوزارة على أنها ستنشر نتائج التحقيقات في هذا الحادث الذي وصفته بـ “المؤسف” بعد انتهاء عمل اللجنة، دون ربط ذلك بتاريخ محدد.

وحسب ذات المصادر فإن عائلة الضحية يطالبون بعد مرور حوالي أسبوع على الواقعة بإماطة اللثام عن النتائج المتوصل إليها، وتحديد ما إن كان سبب الوفاة مرتبطا بالتلقيح، أو بالإهمال الطبي الذي لحق ابتسام عندما كانت تحتضر في المركب، وفق شهادات من كانوا معها بعين المكان.

وتجذر الإشارة بأن المغرب كان قد توصل بشحنات من لقاح جونسون آند جونسون، في إطار برنامج كوفاكس الذي ترعاه الأمم المتحدة، وهو ما باشرت على إثره وزارة الصحة، ابتداء من يوم الأحد 25 يوليوز 2021، عملية تلقيح المواطنات والمواطنين خاصة منهم العاملين في الصفوف الأمامية في مجال السياحة، بكل من الدار البيضاء، مراكش وأكادير.

ذات صلة