وزارة الدفاع الأمريكية توقع صفقة لتزويد المغرب بصواريخ “ATACMS”

BOUAGGAD Mohamed
2024-07-07T16:52:18+03:00
غير مصنف
BOUAGGAD Mohamed4 يوليو 2024آخر تحديث : منذ أسبوعين
وزارة الدفاع الأمريكية توقع صفقة لتزويد المغرب بصواريخ “ATACMS”

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، الثلاثاء، عن حصول شركة “لوكهيد مارتن” على عقد لإنتاج وتزويد المغرب بصواريخ “ATACMS” التكتيكية التي تُستخدم في راجمة الصواريخ “هيمارس”.

وجاء في بيان الصفقات المعلنة من قبل “البنتاغون” أن قيمة العقد تبلغ حوالي 227 مليون دولار، ويشمل تزويد كل من المغرب، إستونيا، لاتفيا، بولندا، وليتوانيا بهذه الصواريخ.

وحسب نفس المصدر، فإن هذه الصفقة تدخل ضمن نظام المبيعات العسكرية الأجنبية (FMS) للسنة المالية 2024، ومن المتوقع أن تكتمل بحلول عام 2028.

وأوضحت وزارة الدفاع الأمريكية أن العقد يشمل، بالإضافة للمبيعات العسكرية الأجنبية، شراء صاروخ واحد من نوع “ATACMS” لفائدة الجيش الأمريكي.

تُعتبر صواريخ “ATACMS” الموجهة بنظام (أرض-أرض) من الأنظمة القتالية الفعّالة، حيث يتم توجيهها عبر راجمات الصواريخ، من بينها منظومة “هيمارس” التي وافقت الولايات المتحدة العام الماضي على بيعها إلى المغرب.

عبد الرحمن مكاوي، خبير أمني، أشار إلى أن هذه الصفقة تعزز ترسانة الصواريخ الباليستية أرض-أرض بحوزة القوات المسلحة الملكية المغربية، وتتيح لها القدرة على إطلاق الصواريخ أرضًا وبحرًا. وأضاف أن هذه الصواريخ أثبتت كفاءتها في الخليج، وحرب البوسنة وصربيا، وكذلك في النزاع الحالي بين روسيا وأوكرانيا، مشيدًا بدقتها في صد الأهداف البرية.

وأشار الخبير الأمني إلى أن أنظمة الرادار التي تحتوي عليها هذه الصواريخ دقيقة للغاية، مما يجعل القوات المسلحة الملكية مستعدة لمواجهة جميع التحديات عبر راجمات “هيمارس”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.