السعودية تكشف عن تفاصيل ملف استضافة كأس العالم 2034

0 minutes, 0 seconds Read

كشفت المملكة العربية السعودية، مساء يوم الأربعاء، عن تفاصيل ملفها لاستضافة كأس العالم 2034، وهي أكبر نسخة على الإطلاق من تاريخ المونديال، والتي سيتم تنظيمها في دولة واحدة. تأتي هذه الخطوة في إطار سعي المملكة لتعزيز حضورها العالمي في مجال الرياضة والسياحة.

وفي حال تم اختيار السعودية لاحتضان مونديال 2034، ستكون هذه أول نسخة تنظم في بلد واحد بمشاركة 48 منتخبا. جدير بالذكر أن نسخة 2026 ستنظم في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، بينما ستلعب نسخة 2030 في المغرب وإسبانيا والبرتغال.

وجاء في ملف الترشح السعودي، الذي حمل شعار “معًا ننمو”، أن خمس مدن رئيسية ستستضيف المونديال: الرياض، وجدة، والخبر، وأبها، إضافة إلى نيوم، التي تعتبر أحد أهم المشاريع الكبرى لمدن المستقبل في المملكة والعالم بأسره.

وفيما يخص الملاعب، أكدت السعودية أن “المدن الخمس المستضيفة ستتزين بـ15 ملعبًا متطورًا، منها 11 ملعبًا جديدًا بالكامل. حيث ستضم الرياض ثمانية ملاعب مُخصصة لاستضافة مباريات كأس العالم، بما فيها استاد الملك سلمان الجديد، الذي يتسع لأكثر من 92 ألف متفرج، والذي من المقرر أن يستضيف المباراتين الافتتاحية والنهائية للبطولة”.

وبالإضافة إلى ملعب الملك سلمان الجديد في العاصمة الرياض، فقد أُعلن عن إنشاء ملعب الأمير محمد بن سلمان في منطقة القدية. ومن الملاعب التي ستضمها مدينة الرياض أيضًا، ملعب مدينة الملك فهد الرياضية، الذي سيتم تطويره بأحدث المعايير العالمية، كما سيتم رفع سعته لأكثر من 70 ألف متفرج.

من المنتظر أن يكون “استاد نيوم” الملعب الأكثر تميزًا على مستوى العالم، حيث يتواجد على ارتفاع يزيد عن 350 مترًا ضمن هيكل “ذا لاين”، ويوفر تجربة استثنائية وغير مسبوقة لحضور مباريات كرة القدم. تشمل المصادر الأساسية لإمداد الملعب بالطاقة كلاً من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وهو ما يعد نقلة نوعية تاريخية على مستوى الملاعب في العالم بأسره.

ستمتد خطة الاستضافة إلى 10 مدن داعمة للمدن المضيفة، حيث سيتم فيها احتضان بعض معسكرات المنتخبات المشاركة قبيل وأثناء البطولة. تتميز هذه المدن بمناطقها السياحية التي ستمكن المنتخبات المشاركة والجماهير الحاضرة من استكشاف الموروث الحضاري للمملكة وخوض تجارب سياحية مميزة خلال فترة الاستضافة.

وفيما يتعلق بالإقامة، يستعرض الملف ما يزيد عن 230 ألف غرفة موزعة على المدن المضيفة والمدن الداعمة، تستعد لاستقبال كبار الشخصيات ووفود الاتحاد الدولي والمنتخبات المشاركة والإعلاميين وجماهير البطولة.

أما مراكز تدريب المنتخبات، فقد تم اقتراح 132 مقر تدريب في 15 مدينة لاستضافة المنتخبات الـ48 المشاركة والوفود المرافقة لها، وتشمل هذه المراكز 72 ملعباً مخصصاً للمعسكرات التدريبية، إضافة إلى مقرين تدريب مخصصين للحكام.

بالتأكيد، يمثل هذا الملف خطوة كبيرة نحو تحقيق حلم استضافة كأس العالم في المملكة العربية السعودية، ويعكس استعداد المملكة لاستقبال هذا الحدث الرياضي العالمي بأعلى مستوى من التنظيم والإمكانات.

ذات صلة