مواطن أندونيسي في قبضة أمن مطار مراكش المنارة وفي حوزته زواحف مهربة

0 minutes, 3 seconds Read

تم إفشال محاولة لتهريب كمية كبيرة من الزواحف في مطار مراكش-منارة بواسطة الأمن المغربي، وفقًا للوكالة الوطنية للمياه والغابات. تمكنت عناصر الأمن في المطار من رصد هذه الزواحف التي كانت بحوزة مسافر من إندونيسيا، وتم حجزها بعدما تبين أن تهريبها تم بطرق غير قانونية.

وأفاد البيان الصادر عن الوكالة أن رئيس وحدة مراقبة الحيوانات البرية التابعة للمديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات بمراكش آسفي، بالاشتراك مع خبراء في مجال الزواحف، قاموا بتفتيش هذه الحيوانات وحجزها. تم ضبط 272 فردًا من الضب الأسود البطن “Uromastyx nigriventris”، وهو نوع مدرج في الملحق الثاني لاتفاقية التجارة الدولية في أنواع النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض (CITES)، ويندرج تحت الفئة 2 من قانون 29-05 المتعلق بحماية أنواع النباتات والحيوانات المهددة ومراقبة الاتجار فيها.

كما تم حجز 391 فردًا من السحلية الدودية “Trogonophis wiegmanni”، وهي نوع متوطن في شمال إفريقيا، حيث يحتوي المغرب على 80 في المائة من مستوطناتها الأصلية.

بناءً على القوانين المعمول بها، قامت المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات بمراكش بتحرير محضر ضبط مخالفة وفرض غرامة مالية قدرها 5.4 مليون درهم على المخالف، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات القانونية ضده بسبب حيازته لأنواع الحيوانات المحظورة.

تم نقل الزواحف المحجوزة إلى حديقة حيوان متخصصة في رعاية الزواحف وتقييمها، ومن المتوقع إعادتها فيما بعد إلى بيئتها الطبيعية الأصلية.

وشدد البيان على أن الاتجار غير المشروع في الزواحف، خاصة تصديرها إلى آسيا، يشكل تهديدًا حقيقيًا لهذه الأنواع، ويتطلب تعزيز التعاون والتنسيق بين جميع الجهات المعنية وأجهزة المراقبة، بما في ذلك الوكالة الوطنية للمياه والغاباتتم إحباط عملية تهريب للزواحف في مطار مراكش-منارة بالمغرب بفضل جهود الأمن المغربي، حسبما أعلنت الوكالة الوطنية للمياه والغابات. تم رصد الزواحف التي كانت بحوزة مسافر من إندونيسيا وتم حجزها بعد تبين أن تهريبها تم بطرق غير قانونية.

أجرى رئيس وحدة مراقبة الحيوانات البرية في المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات بمراكش آسفي وخبراء في الزواحف تفتيشًا على هذه الحيوانات وتم حجزها. تم ضبط 272 فردًا من الضب الأسود البطن “Uromastyx nigriventris”، وهو نوع محمي ومهدد بالانقراض، وكذلك 391 فردًا من السحلية الدودية “Trogonophis wiegmanni”، وهي نوع متوطن في شمال إفريقيا.

وفقًا للقوانين المعمول بها، تم تحرير محضر مخالفة وفرض غرامة مالية قدرها 5.4 مليون درهم على المخالف، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات القانونية ضده بسبب حيازته لأنواع الحيوانات المحظورة. تم نقل الزواحف المحجوزة إلى حديقة حيوان متخصصة لرعايتها وتقييمها، ومن المخطط إعادتها فيما بعد إلى بيئتها الطبيعية.

وأكدت الوكالة على خطورة الاتجار غير المشروع في الزواحف، خاصة عندما يتم تصديرها إلى آسيا، ودعت إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين الجهات المعنية وأجهزة المراقبة لحماية هذه الأنواع المهددة.

ذات صلة