قانون “من أين لك هذا” بقبة البرلمان

عتيقة الخباب
2020-09-23T19:38:50+03:00
مجتمع
عتيقة الخباب23 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
قانون “من أين لك هذا” بقبة البرلمان

تقدم الفريق الاستقلالي بمقترح قانون جديد بمجلس النواب، يروم الوقاية من الفساد وتعزيز قواعد النزاهة والشفافية، قانون من شأنه أن يثير نقاشا لدى الرأي العام، على غرار “الإثراء غير المشروع” الذي ما زال حبيس رفوف البرلمان.

ويهدف مقترح القانون، إلى “إرساء قواعد واضحة لمدبري الشأن العام، حتى لا يكون هناك تعارض بين الفعل العمومي والمصالح المرتبطة بالقطاع الخاص والمجالات الاقتصادية، وتقوم هذه القواعد على توضيح آليات المساءلة والمحاسبة بهدف حماية المال العام وتعزيز الرقابة على الممارسات المخلة بقواعد الشفافية والنزاهة، كما أنها تسمح للمواطنات والمواطنين بامتلاك الأدوات والآليات اللازمة والضرورية لتقييم أداء من يتحملون مسؤوليات عمومية ويرتبطون بالحياة الاقتصادية للبلاد”.

المقترح يسعى إلى “وضع إطار قانوني للممارسات الفضلى للوقاية من الفساد، وتعزيز قواعد النزاهة والشفافية في تدبير الشأن العام والحياة الاقتصادية بصفة عامة”.وشدد فريق الوحدة والتعادلية في مقدمة مقترح القانون على أنه يأتي “تفعيلا لمبدأ (من أين لك هذا) الذي نادى به حزب الاستقلال سنة 1961 في شخص رئيسه الزعيم علال الفاسي رحمة الله عليه، وقدم بشأنه الفريق الاستقلالي للوحدة والمشروعية مقترح قانون في 1964، ولكن حالة الاستثناء التي تم الإعلان عنها في 1965 حالت دون مناقشة هذا المقترح”.وينص الفصل 36 من الدستور المغربي على أنه “يعاقب القانون على المخالفات المتعلقة بحالات تنازع المصالح، وعلى استغلال التسريبات المخلة بالتنافس النزيه، وكل مخالفة ذات طابع مالي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.