مسؤول امني:المغرب فك2009 خلية إرهابية

عتيقة الخباب
2021-02-17T20:12:42+03:00
أخبار دوليةامن
عتيقة الخباب17 فبراير 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
مسؤول امني:المغرب فك2009 خلية إرهابية



نظم أمس الثلاثاء مؤتمر دولي أول حول “مكافحة التطرف العنيف: أجوبة جديدة لتحديات جديدة”، وهو يُنظم في العاصمة الرباط عبر اتصال مرئي، بين الثلاثاء والخميس.
وقال خلاله العميد الإقليمي في فرقة مكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب بالمكتب المركزي للأبحاث القضائية (تابع للمخابرات المغربية)،محمد النيفاوي، إن المملكة أفلحت في “تفكيك ما مجموعه 2009 خلايا إرهابية منذ سنة 2002، على خلفية إيقاف ما يزيد عن 3535 شخصا”.
وأضاف أن تلك العمليات أحبطت “ما يفوق 500 مشروع تخريبي”.
وتابع أن المغرب انخرط بشكل مباشر في مواجهة “الجريمة الإرهابية وتداعياتها منذ 2003″، في إشارة إلى تفجيرات إرهابية ضربت مدينة الدار البيضاء، وخلفت 45 قتيلا.
وأوضح أن المملكة اعتمدت على “سياسة استباقية، مدعومة بتشريعات قانونية موازية، أسفرت عن تفكيك عدة خلايا إرهابية وإجهاض عدد من العمليات التخريبية”.
وينظم ذلك المؤتمر المرصد المغربي حول التطرف والعنف، بمشاركة مندوبية السجون، ومركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، والرابطة المحمدية للعلماء.
ويشارك في المؤتمر خبراء في قضايا التطرف والإرهاب يمثلون 24 بلدا، هي: المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا، موريتانيا، السنغال، نيجيريا، كينيا، إسبانيا، فرنسا، بريطانيا، إيطاليا، بلجيكا، سويسرا، المجر، الولايات المتحدة.
وكذلك النمسا، البرتغال، النرويج، رومانيا، مالطا، مصر، السعودية، الفلبين، إضافة إلى مؤسسات إقليمية ودولية، في مقدمتها المديرية التنفيذية لمكافحة الإرهاب للأمم المتحدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.