نجاح باهر لفعاليات الدورة الثانية لملتقى تمونت للإبداع و الأدب الامازيغي بإفران.

media7tvcontact15 مارس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات

أسدل الستار مساء يوم السبت 14 مارس 2021 بافران الاطلس الصغير على فعاليات الدورة الثانية لـ “ملتقى تمونت للابداع و الأدب الأمازيغي” المنظم من طرف جمعية تمونت إفران الأطلس الصغير بشراكة ودعم من وزارة الثقافة و الشباب و الرياضة و بتنسيق مع المديرية الاقليمية للتعليم والمديرية الإقليمية للثقافة و جمعيات المجتمع المدني أيام 13 و 14 مارس بعدة فضاءات وأنشطة متنوعة تستهدف جميع فئات المجتمع.
واشتملت فعاليات اليوم الافتتاحي للملتقى على تنظيم حفل تكريم لفائدة أستاذات الثانوية الإعدادية بئر انزران على مجهوداتهن في خدمة الشأن التربوي و كذلك تكريم التلميذتين المبدعتين أسماء حرمة الله و مينة أمليل اللتان شرفتا بلدتيهما أحسن تشريف من خلال التتويج بالجائزة الوطنية في كتابة القصة القصيرة بالأمازيغية و فن الخطابة باللغة الأمازيغية على التوالي. كما تم تنظيم معرض هام للكتاب الأمازيغي انفتح من خلال الزوار على أهم الاصدارات الجديدة المكتوبة باللغة الأمازيغية، و اختتمت صبحية اليوم الافتتاحي بتنظيم دورة تكوينية لاتقان خط تيفيناغ لفائدة التلاميذ.
بينما في الفترة المسائية كان الجمهور على موعد مع فعاليات الصالون الأدبي الأول من نوعه بالمنطقة بمشاركة الروائية فاظمة فرس و الشاعرة فاطمة بوزهر و الاعلامية كلثومة أبليح و الفنان جامع أسنگيف الذين تحدثوا عن تجاربهم مع العملية الابداعية كل حسب مجال تخصصه و الطالب الباحث عبد الغني أوتكني الذي قدم مداخلة قيمة حول دور المرأة في النهوض بالثقافة و الابداع.
و اختتم اللقاء بتكريم المبدعات و تقديم شواهد تقديرية للساهرين على انجاح النشاط.

IMG 20210315 WA0020  - Media 7 tv


بخصوص اليوم الثاني تم تنظيم نهائي الألمبياد المحلي بمشاركة 35 تلميذا من ست مؤسسات على صعيد حوض إفران أطلس الصغير، حيث توجت التلميذة ايمان ايموسكا بالرتبة الأولى و بولون ايمان و فاطمة أكندور بالرتبة الثانية مناصفة، بعد ذلك كان التلاميذ على موعد مع ورشة الحكي بالفضاء الايكولوجي ” le petit coin” أطرها الأستاذ محمد أسكارن. تم مساء نظمت ورشات القراءة بالهواء الطلق بدوار ادومركت أطرها الاستاذ عبدالله الكبوس.

فيما اختتمت فعاليات الملتقى بتنظيم أمسية فنية و قراءات شعرية مساء يوم السبت توجت بتكريم الفنان المتألق ابن المنطقة جامع أسنگيف و توزيع الشواهد التقديرية على المشاركين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.