أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

0 minutes, 9 seconds Read

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس :

 المساء :

• الأطباء الخواص يطالبون بزيادة سعر الفحص . دعت 6 هيئات نقابية ومهنية للأطباء في القطاع الخاص إلى مراجعة التعريفة المرجعية الوطنية، مؤكدة أن المواطنين يقومون بتسديد أكثر من 54 في المئة من النفقات العلاجية من جيوبهم. وطالب أطباء القطاع الخاص وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بمراجعة التعريفة المرجعية للعلاجات. وأوضح بلاغ توصلت “المساء” بنسخة منه أن اتفاقية التعريفة التي تم توقيعها في 2006 والتي ينص القانون على ضرورة مراجعتها كل 3 سنوات ظلت جامدة وحبيسة وضعية اقتصادية واجتماعية تعود إلى سنة توقيعها ولا تأخذ بعين الاعتبار المتغيرات التي عرفتها بلادنا خلال كل هذه السنوات وتأثيرها على القدرة الشرائية التي زادتها جائحة كورونا حدة وتفاقما. وكانت الحكومة السابقة قد أقرت زيادات في التعريفة المرجعية للعلاجات، إلا أنها أبقت تلك الزيادة مجمدة دون إصدار مراسيم تطبيقية بشأنها، بالرغم من الاتفاق الذي جمع النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والقاضي بمراجعة التعريفة المرجعية للعديد من العلاجات والتدخلات الطبية، بحضور وزير الصحة، خالد أيت الطالب، وممثل الوكالة الوطنية للتأمين الصحي.

• لا تغيير في سعر الخبز العادي . أكدت وزارة الاقتصاد والمالية، أن سعر الخبز العادي من دقيق القمح اللين لم يعرف أي تغيير ويظل في مستواه الحالي أي 1.2 درهم للوحدة. وأوضح بلاغ للوزارة أنه “في إطار الاهتمام الذي توليه الحكومة لحماية القدرة الشرائية للمواطنين وفي ظل استمرار ارتفاع أسعار المواد الأولية في الأسواق العالمية، وكما سبق التأكيد عليه سابقا، فقد اتخذت عدة إجراءات للحد من وقع تلك الزيادات على أسعار بعض المواد الاستهلاكية ومشتقاتها في السوق الداخلية”. وأضاف المصدر ذاته، أن هذه الإجراءات، بالرغم من تكلفتها على ميزانية الدولة، تتجلى في الاستمرار في دعم أسعار الدقيق الوطني للقمح اللين والسكر وغاز البوطان، بالإضافة إلى تعليق الرسوم الجمركية على واردات القمح اللين والصلب والقطاني.

 اليوم المغربي :

• توقيع اتفاقية لإرساء إطار رسمي للتعاون بين مجلس المنافسة وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة . وقع مجلس المنافسة وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، يوم الثلاثاء بمقر هذه الأخيرة، اتفاقية شراكة تهدف إلى إرساء إطار رسمي لتبادل المعلومات والمعطيات والخبرات ذات الصلة بالميادين والمواضيع ذات الاهتمام المشترك. وحسب بلاغ مشترك، فإن هذه الاتفاقية، التي وقعها أحمد رحو رئيس مجلس المنافسة، ونبيل الأخضر المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، ستمكن من الولوج إلى المعلومات والدارسات التي تنتجها المؤسستان في إطار المهام المنوطة بهما. وتستمد هذه الشراكة روحها من قناعة الطرفين، بالدور المنوط بهما في النهوض باقتصاد بلادنا وتطويره، والمتمثل أساسا في دعم النسيج الإنتاجي الوطني، والمساهمة في تحسين مناخ الأعمال بالمغرب، ضمن السياق العالمي المتسم بالمنافسة القوية، بشكل يضمن التطبيق الفعال للقانون، وحماية الأسواق والمستهلكين، ومحاربة الممارسات المنافية لقواعد المنافسة، وتفعيل تدابير مكافحة سياسة الإغراق “antidumping” المتخذة من طرف السلطات المختصة. • المغرب يدعو إلى تعبئة جماعية تتيح تسريع الانتقال نحو نقل مستدام على الصعيد العالمي . دعا المغرب، أول أمس الثلاثاء، إلى تعبئة جماعية لجميع الدول من أجل تسريع الانتقال نحو نقل مستدام وآمن على المستوى العالمي. وأبرز وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، في معرض تدخله عن طريق تقنية التناظر المرئي خلال اجتماع وزراء النقل بمناسبة الذكرى 75 للجنة النقل الداخلي التابعة للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا، الدور المحوري الذي يضطلع به قطاع النقل بكل أنماطه في تعزيز المبادلات التجارية العالمية وتيسير تنقل الأشخاص، مؤكدا على ضرورة “الاشتغال بشكل جماعي لتطوير حلول مبتكرة وإيجاد بدائل لاستخدام الموارد غير الصديقة للبيئة، قصد تسريع التحول إلى نقل مستدام وآمن”. وأكد أن “رفع تحدي الانتقال إلى نقل مستدام وآمن، يستلزم أولا مواصلة الجهود لتفعيل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية في مجال النقل وتوحيد المعايير المرتبطة به، بالإضافة إلى عصرنة البنيات التحتية واعتماد التقنيات الرقمية وإدماج شبكات النقل الدولية والجهوية وتقوية تنافسيتها”.

 الصحراء المغربية :

• البريد بنك وفينيا يوقعان على شراكة استراتيجية لخدمة المقاولات المغربية الصغرى والمتوسطة . وقع البريد بنك، ممثلا برئيس مجلس إدارته رضوان نجم الدين، وشركة فينيا التابعة لمجموعة شركات صندوق الإيداع والتدبير، ممثلة بمديرها العام السيد محمد بلمعاشي، اتفاقية شراكة لصالح المقاولات المغربية الصغرى والمتوسطة، بهدف تزويدها بالوسائل اللازمة لزيادة تسهيل حصولها على التمويل. وجاء في بلاغ مشترك أن الغرض من وراء إبرام هذه الاتفاقية هو زيادة تعزيز وتقوية التعاون بين المؤسستين في ما يتعلق بتمويل زبناء البريد بنك من المقاولات الصغرى والمتوسطة. كما تهدف الاتفاقية إلى تزويدهم بالحلول التمويلية التي صممتها فينيا، كجزء من الطلبيات العمومية وشبه العمومية والخاصة. ومن خلال هذه الاتفاقية، ستقدم فينيا إلى البريد بنك خبرتها التقنية ومعرفتها الفنية بالإضافة إلى الدعم اللازم من أجل تطوير الزبناء المستهدفين من قبل البنك. من جانبه، سيقوم البريد بنك عبر شبكته الواسعة من الوكالات، بتسويق عروض التمويل التي صممتها فينيا لصالح المقاولات الصغرى والمتوسطة.

• المكتب الوطني المغربي للسياحة يوجه اهتمامه نحو أسواق البلدان الناطقة بالألمانية . أجرى مدير عام المكتب الوطني المغربي للسياحة، عادل الفقير، أول أمس الثلاثاء بمراكش، مباحثات مع المدير التنفيذي لمجموعة FTI Group، رالف شيلر، وذلك إطار المجهودات التي يبذلها المكتب من أجل إعادة استقطاب الأسواق الدولية، وخاصة عبر لفت أنظار كبار منظمي الرحلات والأسفار عبر العالم. وأوضح المكتب في بلاغ له، أن مجموعة FTI الفاعل الرئيسي في مجال توزيع الأسفار بأسواق البلدان الناطقة بالألمانية، يعتزم اقتراح عروض أكبر وأكثر صوب وجهة المغرب في السنوات القليلة القادمة، ولاسيما بالسوق الألماني. وحسب المصدر ذاته فقد سبق للمجموعة أن استقطبت إلى غاية سنة 2019، أزيد من 100 ألف زبون سنويا صوب وجهة المغرب والوافدين عليه من أسواق كل من ألمانيا، وفرنسا، وسويسرا والنمسا، مضيفا أنه بالنسبة للمكتب الوطني المغربي للسياحة يرى اليوم أن هذا المعطى الإيجابي سيساهم لا محالة في إعطاء انطلاقة تنموية قوية مع شريك رئيسي ووازن قادر على جلب زبناء من أسواق متعددة نحو وجهة المغرب، في ظل السياق الحالي الذي يشهد انطلاقة تدريجية وممنهجة للنشاط السياحي.

 العلم :

• لقجع : الحكومة لا تفكر بتاتا في قانون مالي تعديلي . قال فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أن الحكومة لا تفكر نهائيا في اللجوء إلى قانون مالي تعديلي. وأضاف خلال أشغال لقاء دراسي حول استدامة أنظمة التقاعد في ظل تعميم الحماية الاجتماعية، والذي انعقد صباح أمس الأربعاء من طرف لجنة المالية بمجلس النواب، أنه “من المبكر جدا أن نتحدث في شهر فبراير عن قانون مالي تعديلي”. وجاءت هذه التوضيحات في مستهل اللقاء الدراسي حيث تفاعل الوزير مع بعض الانشغالات التي تم التعبير عنها في سياق نقط نظام على هامش اللقاء الدراسي، حيث أفاد أن إعداد القانون المالي لسنة 2022، استحضر التوترات والانعكاسات المتعددة للأزمة وما أفرزته على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، كما أن أسعار البترول والغاز كانت في تصاعد، مضيفا أن هناك تتبعا مستمرا ودقيقا من طرف الحكومة للظرفية الحالية والوضع الاقتصادي الدولي والوطني.

• مالطا تشيد بالجهود التي تبذلها المملكة بهدف التوصل إلى تسوية للنزاع حول الصحراء المغربية . أشادت جمهورية مالطا، الثلاثاء بالرباط، بالجهود التي تبذلها المملكة المغربية بهدف التوصل إلى حل مقبول من الأطراف للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وصرح وزير الشؤون الخارجية والأوروبية المالطي إيفاريست بارتولو ” ن قر بالجهود التي تبذلونها للمضي قدما في إطار الأمم المتحدة” بهدف التوصل إلى حل مقبول من الأطراف للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وأكد بارتولو، خلال ندوة صحفية في أعقاب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، “إننا نقدر دعمكم لمجلس الأمن، ومرة أخرى، سنكون بكل تأكيد صوتا للوساطة والتفاوض والسلام “.

 رسالة الأمة :

• المغرب، شريك “مثالي” لفرنسا في سياق مقاربة للازدهار المشترك . أكد سفير المغرب بفرنسا، محمد بنشعبون، الثلاثاء بباريس، أن المغرب يعد شريكا “مثاليا” لفرنسا في سياق مقاربة للازدهار المشترك. وفي معرض تدخله خلال مأدبة غداء ترحيبية أقيمت على شرفه من طرف أعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي، أعرب بنشعبون عن شكره لرئيس مجموعة الصداقة الفرنسية-المغربية، كريستيان كامبون وجميع أعضاء مجلس الشيوخ، على “كل ما يقومون به من أجل تعزيز التعاون والعلاقة القائمة بين فرنسا والمغرب”. وبعد تأكيده على الحاجة إلى التعافي الاقتصادي بعد الأزمة الوبائية، قال الدبلوماسي المغربي إنه “من خلال إعطاء دفعة ودينامية جديدة لشراكتنا، سنستطيع معا أن نكون أقوى ونربح معركة الغد”. وأضاف بنشعبون أنه “في الوقت الذي أضحت فيه هذه الأزمة أو تكاد تكون وراء ظهورنا، فإن إحدى الأولويات الرئيسية تتمثل في التقويم السريع لهذا الوضع من خلال الانتعاش الاقتصادي”.

• بتعليمات ملكية سامية، مؤسسة محمد الخامس للتضامن تطلق العمل ب 11 مركزا جديدا في مدن مختلفة بالمملكة . أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس مؤسسة محمد الخامس للتضامن، تعليماته السامية بأن يتم وضع المراكز التي أنشأتها المؤسسة في مجالات التكفل الطبي والاجتماعي والتكوين رهن إشارة الساكنة المعوزة المستفيدة. وأوضحت المؤسسة في بلاغ أن هذه التوجيهات السامية تأتي في سياق تعزيز العرض الصحي العمومي وتقليص التأثير السوسيو-اقتصادي للجائحة على الساكنة في وضعية هشاشة، اللذين تم إطلاقهما تحت الرعاية السامية لجلالة الملك. وأضاف المصدر ذاته أن الانطلاق الفوري يهم أحد عشر مركزا جديدا تم الانتهاء من أعمال بناء وتجهيز أغلبها سنة 2021 في ست مدن بالمملكة. وتندرج في إطار برامج توسيع ولوج الساكنة المعوزة إلى خدمات صحية للقرب، والتكفل بالاحتياجات الخاصة، وولوج الشباب إلى التأهيل المهني، وكذا مواكبة تعزيز قدرات المرأة.

 الاتحاد الاشتراكي:

• تراجع احتياجات البنوك من السيولة إلى 62.9 مليار درهم . أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن احتياجات البنوك من السيولة واصلت تراجعها لتستقر عند 62.9 مليار درهم كمعدل أسبوعي، خلال شهر يناير 2022 بعد 64.8 مليار درهم شهر قبل ذلك. وأوضحت المديرية، في مذكرتها لشهر يناير 2022 حول الظرفية، أن بنك المغرب قام بخفض حجم السيولة التي ضخها لتستقر عند 74.9 مليار درهم كمتوسط أسبوعي بعد 82.8 مليار درهم في دجنبر 2021. وأضافت أن تدخلات بنك المغرب همت تسبيقات لمدة سبعة أيام، بناء على طلب عروض (32.3 مليار درهم)، وعمليات لإعادة الشراء (22.7 مليار درهم) وقروض الضمان التي تم منحها في إطار برامج دعم وتمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة (19.9 مليار درهم).

• أطباء القطاع الخاص “ينتزعون” الرقم الاستدلالي لكل الدرجات . تمكن أطباء القطاع العام من انتزاع اتفاق يخول لهم الاستفادة من الرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته ولكل الدرجات، وذلك بعد 19 سنة من الاحتجاج والمطالبة بتحقيق هذا المطلب، إلى جانب الدعوة إلى تجويد شروط العمل والممارسة المهنية داخل المرافق الصحية العمومية المختلفة، حتى تستجيب لمطالب المواطنين وتضمن الرفع من مقدرات القطاع الصحي العمومي للتكفل بالمرضى وتجويد خدماته. ووقع كل من وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت الطالب والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية فوزي لقجع إضافة إلى الكاتب العام للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام الدكتور المنتظر العلوي، مساء أول أمس الثلاثاء، نص الاتفاق الذي يعيد الاعتبار المعنوي والمادي لشهادة الدكتوراه.

الأحداث المغربية :

• تعزيز العلاقات البرلمانية في صلب مباحثات لرئيس مجلس النواب مع سفير دولة الإمارات العربية المتحدة . أجرى رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، الثلاثاء بالرياط، مباحثات مع سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالرباط، العصري سعيد أحمد الظاهري، همت سبل توطيد العلاقات البرلمانية على المستوى الثنائي والمتعدد الأطراف. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن هذا اللقاء شكل فرصة هنأ خلالها سفير دولة الإمارات العربية المتحدة، راشيد الطالبي العلمي بمناسبة انتخابه رئيسا لمجلس النواب، مشيدا بالعلاقات التاريخية العميقة والأخوية التي تربط قائدي البلدين والشعبين الشقيقين والتي تتعزز يوما عن يوم، كما توجه بالشكر للمملكة المغربية على دعمها اللامحدود لبلاده ولمواقف المغرب النبيلة والإنسانية.

• دراسة .. الهجرة تستهوي ثلثي طلبة الطب . يفكر أكثر من ثلثي طلبة الطب المغاربة في الهجرة إلى الخارج، وعدم مزاولة المهنة في المغرب، وهو ما سيزيد من حدة الخصاص الكبير الذي تعاني منه المملكة. وكشفت دراسة أنجزتها كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء حول هجرة الأطباء المغاربة إلى الخارج، أن طبيبا بالمغرب مقابل ثلاثة يمارس خارج المغرب. كما أن معدل عدد الأطباء الممارسين لكل 10 آلاف نسمة، يبلغ 3,7، وهو أقل من المعدل العالمي الموصى به، والبالغ 15,3 طبيبا لكل 10 آلاف شخص. وتشير دراسة نشرت في مجلة “Journal of Public Health” أشرف عليها خمسة باحثين من كلية الطب والصيدلة بجامعة الحسن الثاني، إلى مدى انتشار نية الهجرة لدى طلاب السنة النهائية في كلية الطب، ووصف ملف تعريف الطالب الذي يريد الهجرة.

 بيان اليوم :

• آفاق واعدة لقطاع السياحة في المغرب . أكدت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن آفاقا واعدة تنتظر قطاع السياحة في المغرب. وأشارت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، في مذكرتها الخاصة بالظرفية برسم شهر فبراير 2022، إلى أنه ” مع الإعلان عن وضع مخطط استعجالي وإعادة فتح الحدود الوطنية اعتبارا من 7 فبراير 2022، بدت توقعات واعدة أكثر بخصوص هذا القطاع “. وأوضح المصدر ذاته، أن العديد من شركات الطيران استأنفت نشاطها منذ تلك الفترة من وإلى المملكة، مضيفا أن عدد الرحلات الدولية المسجلة في المطارات الوطنية ارتفع إلى 1654 رحلة خلال الأسبوع الأول لاستئناف النشاط (من 7 إلى 13 فبراير). وأبرزت المديرية أيضا أن السوق الفرنسية شهدت انتعاشا خاصا تمثل في 28 في المائة من الحجوزات بالنسبة للأجانب. وتجدر الإشارة إلى أنه منذ 16 فبراير 2021، أدرجت السلطات الفرنسية وجهة المغرب في “القائمة الخضراء”، التي تتميز بتداول ضئيل أو معتدل لفيروس كورونا، في ظل عدم وجود متحور مثير للقلق.

• تسليم جوائز الدورة 41 لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات . نظم، مساء الثلاثاء برواق باب الرواح بالرباط، حفل تسليم جوائز الدورة 41 لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات برسم سنة 2021. وخلال هذا الحفل الذي ترأسه وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، تسلمت فاطمة الزهراء الصقلي حسيني الجائزة التقديرية الكبرى لهذه الدورة نظير مشاركتها الغنية والمتنوعة عن المخطوط “ترتيب الفروق واختصارها” لأبي عبد الله محمد بن ابراهيم البقوري. كما تم تسليم الجائزة التشجيعية الأولى لهذه الدورة لكل من جعفر الناصري (الجديدة) ونادية ح مير (سطات) وفاطمة الزهراء الصقلي حسيني (فاس) وهدى الناصري (مراكش) وهشام بنعلي (وجدة) وصوفيا عراقي (الدار البيضاء) وعبد الله السريوتي (تازة) والخياطي الريفاعي (الرباط) وعبد اللطيف زكاغ (تسلمها نيابة عنه خليل الناصري) (تطوان) والكبيرة الحمداوي (بني ملال).

 ليكونوميست :

• العقار المخصص للسكن .. الوقت مناسب للاقتناء . حققت الأسر التي أجلت مشاريعها العقارية إلى 2021 الهدف، لأن أسعار العقار المخصص للسكن شهدت انخفاضا مهما بالمقارنة مع 2020. وهكذا، انخفض مؤشر أسعار الأصول العقارية خلال سنة 2021، بنسبة 3,2 في المائة، وفقا لما أفاد به بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية. وبحسب المدن، فقد سجلت الأسعار ارتفاعا، على أساس فصلي، بكل من الرباط والدار البيضاء، بنسبة 3.9 في المائة و0,6 في المائة تواليا، فيما استقرت الأسعار بطنجة، وتراجعت بـ2.5 في المائة بمراكش، مقارنة بالفصل السابق.

 أوجوردوي لومارك :

• الصعوبات الاجتماعية .. الأغلبية الحكومية تؤكد التزامها . أكدت هيئة رئاسة الأغلبية الحكومية، خلال اجتماع الشهري العادي، “عزمها القوي” على الانكباب على الصعوبات الاجتماعية المستجدة نتيجة انعكاسات غلاء الأسعار في السوق الدولية، والنقص الكبير في الأمطار. جاء ذلك في بيان لهيئة رئاسة الأغلبية الحكومية صدر عقب انعقاد هذا الاجتماع، برئاسة عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وبحضور كل من عبد اللطيف وهبي أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة، ونزار بركة أمين عام حزب الاستقلال، ورؤساء فرق الأغلبية بمجلسي البرلمان، خصص لتتتبع تقدم تنفيذ البرنامج الحكومي، والوقوف على الخطوات المقبلة في تنزيله، ودراسة بعض القضايا الوطنية والبرلمانية، ومستجدات الساحة السياسية.

• التقاعد .. الإصلاح أصبح أكثر إلحاحا . عاد موضوع إصلاح أنظمة التقاعد إلى الواجهة. فبعد سنوات من الإصلاح المعياري المقتصر على نظام المعاشات المدنية للصندوق المغربي للتقاعد، أصبح من المستعجل البدء في إصلاح منهجي. هذا ما خلص له يوم دراسي خصص لأنظمة التقاعد والحماية الاجتماعية بمجلس النواب حضرته كل من وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع. وحسب المعطيات الرسمية، فإن نظام المعاشات المدنية للصندوق المغربي للتقاعد سيستنفد احتياطاته بشكل كامل خلال السنوات الست المقبلة، أي في 2028. أما بخصوص النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، الذي سجل عجزا تقنيا بلغ 2,5 مليار درهم سنة 2020، فإن إصلاحا معياريا يبقى ممكنا. أما نظام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي فسيبدأ في استنفاد احتياطاته ابتداء من 2024، غير أن استمراريته تظل مع ذلك مضمونة على المدى البعيد، إلى غاية 2040.

لوبينيون :

• تكلفة المعيشة .. الحكومة عازمة على التخفيف من صدمة ارتفاع الأسعار . في مواجهة أول تحد كبير لها منذ تعيينها من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعتزم الحكومة الاستمرار في التخفيف من صدمة ارتفاع الأسعار في الأسواق الدولية التي تهدد القدرة الشرائية للمغاربة. وعبر قادة الثلاثي الحكومي الذين اجتمعوا لتدارس الظرفية الراهنة، عن تفهمهم للضغط الاقتصادي على المواطنين، وأعلنوا عن رغبتهم في الاستمرار في طريق تخفيف تداعيات التضخم على جيوب المغاربة. وبفضل أغلبيتها المتماسكة، جددت الحكومة التزامها بالاستمرار في التطبيق الحرفي للبرنامج الحكومي ومواصلة بناء الدولة الاجتماعية.

• صحة .. أطباء المستقبل يفكرون في الهجرة إلى الخارج . أمام العجز الكبير الذي يشهده قطاع الصحة في المغرب، تضاعف الحكومة إجراءاتها الرامية إلى تكوين أكبر عدد من الأطباء، وإلى فتح الباب أمام الأطباء الأجانب لممارسة المهنة في المغرب، إلا أن دراسة حديثة أكدت أن أكثر من ثلثي طلبة الطب المغاربة يفكرون في الهجرة إلى الخارج، وعدم مزاولة المهنة في المغرب، وهو ما سيزيد من حدة الخصاص الكبير الذي تعاني منه المملكة. وكشفت الدراسة، التي أنجزتها كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء حول هجرة الأطباء المغاربة إلى الخارج، أن طبيبا بالمغرب مقابل ثلاثة يمارس خارج المغرب.

 البيان :

• حزب التقدم والاشتراكية يدعو إلى كبح تدهور الوضعية الاجتماعية والاقتصادية . توقف المكتب السياسي، خلال اجتماعه الثلاثاء، عند الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الدقيقة التي تشهدها بلادنا، بارتباط مع ارتفاع الأسعار، وخاصة منها أسعار المحروقات والمواد الغذائية، ومع حالة الجفاف بانعكاساته الوخيمة وتأثيراته السلبية على الحياة اليومية لعموم المواطنين والمواطنات. وأكد أن الظرفية المقلقة التي تجتازها بلادنا تستلزم اليوم اعتماد الحكومة مقاربة قوامها الاجتهاد والإبداع والجرأة السياسية، تنبني على خطة مستعجلة وناجعة ودقيقة للإنعاش الاقتصادي والاجتماعي. كما أشار إلى أن قضية الماء تكتسي طابعا استراتيجيا وحيويا ولا تحتمل مزيدا من التأخير في المعالجة.

• الحكومة تعمل على الاستجابة لانتظارات المواطنين . أكد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن الأغلبية الحكومية واعية بانتظارات المواطنين، وتعمل على تلبيتها وعلى تحقيق التزاماتها تجاههم، سيما في ما يتعلق بالحفاظ على قدرتهم الشرائية. جاء ذلك خلال ندوة صحفية عقب انعقاد الاجتماع الشهري العادي لهيئة رئاسة الأغلبية الحكومية برئاسة أخنوش، وحضور كل من عبد اللطيف وهبي أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة، ونزار بركة أمين عام حزب الاستقلال، ورؤساء فرق الأغلبية بمجلسي البرلمان. وقال أخنوش إن الحكومة تبذل جهودا كبيرة للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين من خلال دعم عدد من السلع والخدمات الأساسية التي شهدت أسعارها ارتفاعا كبيرا في السوق الدولية. وأشار في هذا الصدد إلى تخصيص الحكومة لدعم سنوي يقدر بـ17 مليار درهم لغاز البوتان، و14 مليار درهم للكهرباء، و600 مليون درهم شهريا لدعم دقيق القمح، و3 مليارات درهم سنويا لمادة لسكر، وذلك برغم السياق الدولي الصعب الذي فرضته أزمة تفشي جائحة كوفيد -19 وارتفاع أسعار النفط وبعض المواد الأولية الأخرى، علاوة على النزاعات التي باتت تشهدها بعض المناطق من العالم.

 لوماتان :

• كهرباء .. الإنتاج خلال 2021 يتجاوز مستواه قبل الأزمة . بعدما انخفض إنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 3,9 بالمائة سنة 2020، عاد خلال السنة الماضية إلى الارتفاع بنسبة بلغت 6,5 بالمائة. وأوضحت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، في مذكرتها الأخيرة الخاصة بالظرفية، أن هذا النمو يأخذ في عين الاعتبار تحسن الإنتاج الخاص بنسبة 5,3 بالمائة، وإنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بنسبة 11,9 بالمائة، وإنتاج الطاقات المتجددة المتعلقة بالقانون رقم 13.09 بنسبة 5,2 بالمائة. • اتفاق متوقع بين الحكومة ونقابات الصحة . في وقت يستعد رئيس الحكومة لعقد أول جلسة للحوار الاجتماعي اليوم الخميس، بدأت الحكومة تأخذ منحى أكثر إيجابية في بعض القطاعات. وهكذا، وبعد قطاع التعليم، جاء الدور على قطاع الصحة ليتوصل إلى اتفاق يهم مجموعة من المطالب، طالما نادى بها المهنيون. ووقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، مرفوقا بالوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، وبشكل مشترك مع نقابات الصحة، على محضر اجتماع يهدف إلى التوصل إلى اتفاق سيتم توقيعه أمام رئيس الحكومة، اليوم الخميس.

 ليبيراسيون :

• المغرب من بين أفضل 10 بلدان لحياة ما بعد التقاعد . صنف المغرب من بين أفضل 10 بلدان لحياة ما بعد التقاعد، وذلك حسب قائمة 2022 الخاصة بأفضل الوجهات الأجنبية للتقاعد للموقع الفرنسي Retraites Sans Frontières. وحاز المغرب المرتبة الرابعة كأفضل وجهة للمتقاعدين الفرنسيين بسبب عدد من المقومات، لاسيما عامل القرب من فرنسا، انخفاض كلفة المعيشة، اللغة الفرنسية المتداولة على نطاق واسع، الحفاوة وكرم الضيافة المعروف لدى المغاربة، المنظومة الضريبية المشجعة للغاية، مناخه المتوسطي مع شتاء معتدل، وكذا غنى موروثه الثقافي والمعماري.وجاء المغرب في المركز الرابع خلف اليونان التي أزاحت البرتغال من مركزها (المركز الثاني)، وإسبانيا (المركز الثالث). ويلي المملكة كل من تايلاند، موريشيوس، السنغال، تونس، إندونيسيا وجمهورية الدومينيكان.

• المركز الجهوي للاستثمار بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة يصدر أول دليل لتمويل المقاولة . أصدر المركز الجهوي للاستثمار بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة مؤخرا الطبعة الأولى من دليل تمويل المقاولة في الجهة، بهدف تقوية التواصل حول مختلف برامج دعم المستثمرين وحاملي المشاريع. ويعتبر هذا الدليل الأول من نوعه على المستوى الجهوي آلية للإخبار تضم مختلف أنماط التمويل الموجهة للمقاولات في المنطقة. ويهدف أيضا إلى تجميع وتكريس مختلف أنماط التمويل الموجودة في المنطقة في وثيقة واحدة وبالتالي المساهمة في الاستجابة لإشكالية الولوج إلى التمويل على مستوى الجهة.

 ماروك لوجور :

• دورة تكوينية لفائدة القضاة حول القانون الدولي الإنساني . شارك قضاة، أمس الأربعاء بالرباط، في دورة تكوينية حول القانون الدولي الإنساني ودور القضاء الوطني في تطبيق أحكامه. وتأتي هذه الدورة التكوينية، التي تنظم بمبادرة من رئاسة النيابة العامة بتنسيق مع المجلس الأعلى للسلطة القضائية واللجنة المغربية للقانون الدولي الإنساني، في إطار تفعيل أحد الالتزامات الدولية التي تقع على عاتق الدول التي انضمت للمعاهدات الأساسية المتعلقة بالقانون الدولي الإنساني وهي اتفاقيات جنيف الأربع لسنة 1949 وبروتوكولاها الإضافيان لسنة 1977، والمتمثل في نشر أحكام القانون الدولي الإنساني خاصة بين المكلفين بتنفيذ القانون كما نصت على ذلك المادة الأولى المشتركة. • الدار البيضاء .. انطلاق الدورات التكوينية لفائدة مربيات ومربي التعليم الأولي . أعطت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، انطلاق الدورات التكوينية لفائدة مربيات ومربي التعليم الأولي تحت عنوان ” مرتكزات التعليم الأولي “. وحسب بلاغ للأكاديمية الجهوية، تقوم الخبيرة التربوية باسكال لوجوايو بتأطير هذه الدورات، وذلك في إطار تفعيل الشراكة الموقعة بين الأكاديمية والمعهد الفرنسي بالمغرب. وتأتي هذه الدورات التكوينية، المنظمة بشراكة مع المعهد الفرنسي بالمغرب، في إطار الجهود المتواصلة لتنزيل مشاريع القانون الإطار 51.17 ولاسيما المشروع 1 المتعلق بالتعليم الأولي وتسريع وتيرة تعميمه على مستوى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات.

ذات صلة