والي جهة سوس ماسة يحل بإقليم تارودانت ويتفقد عدد من المناطق المتضررة من الزلزال

0 minutes, 0 seconds Read

قام السيد سعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة وعامل عمالة أكادير اداوتنان، بجولة ميدانية يوم الخميس 23 نوفمبر 2023، لزيارة عدد من المناطق المتضررة من الزلزال في إقليم تارودانت.

وتمت هذه الزيارة تحت إشراف السلطات الإقليمية لتارودانت والمسؤولين الأمنيين الجهويين، وشملت المشاركة القائد العسكري للحامية، والقادة الجهويين للدرك الملكي، والقوات المساعدة، والوقاية المدنية، والمدراء الجهويين للمصالح اللامركزة في الصحة والتعليم والعمران والمياه والغابات والوكالة الحضرية ووكالة الحوض المائي والإسكان والتجهيز والتعاون الوطني، بالإضافة إلى مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

خلال الجولة الميدانية، تمت زيارة بعض الدواوير التابعة للنفوذ الترابي لقيادة أوزيوة في الجماعات الترابية أزيوة وتيسراس وأكيدي وأهل تيفنوت وتوبقال. وتمت معاينة المساحات المخصصة لإيواء المتضررين المحتملين من البرد الشديد الذي يتعرض له المنطقة كل عام، وتفعيل الإجراءات والتدابير التي ستتخذها المصالح الإدارية تحت إشراف السلطات الإقليمية لتارودانت، من أجل التقليل من آثار الموجة الباردة في جماعة أزيوة والجماعات الأخرى في الإقليم.

وخلال الجولة، التقى الوالي بسكان الدواوير واستمع إلى انشغالاتهم، خاصة فيما يتعلق بالحصول على التعويضات وبدء عملية إعادة بناء المساكن التي تضررت جراء الزلزال. وفي جماعة توبقال، قدمت مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين شروحات حول النظام التعليمي في المنطقة، وأعطى الوالي توجيهاته بضرورة التسريع في بناء إعدادية في الجماعة لتعزيز العرض التعليمي في المنطقة.

وفيما يتعلق بقطاع الصحة، أكد الوالي على ضرورة تعزيز النظام الصحي في المنطقة وتوفير جميع المرافق اللازمة لرعاية الأشخاص ذوي الحالة الهشة والنساء الحوامل.

وقد قام الوالي أيضًا بزياره ورش تعلية سد المختار السوسي.

في ختام الزيارة، أصدر الوالي توجيهاته لمصالح التجهيز بضرورة الاسراع في بناء منشآت فنية على مختلف الأودية والمجاري المائية في المنطقة، بهدف تعزيز الوقاية من ظاهرة تساقط الأحجار.

ذات صلة