أثمنة الدواجن في ارتفاع مستمر والقدرة الشرائية للمواطنين على حافة الإنهيار

0 minutes, 0 seconds Read

تواصلت زيادة أسعار الدواجن في الأسواق المحلية، حيث يتراوح سعر الكيلوغرام الواحد في الوقت الحالي بين 20 و 21 درهمًا، على الرغم من التأكيدات المتكررة من المتخصصين بأن الأسعار ستستقر قريبًا.

ويرجع يوسف العلوي، رئيس الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن في المغرب، هذا الارتفاع في الأسعار إلى زيادة تكلفة الإنتاج بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف على الصعيد العالمي، وخاصة في البرازيل والأرجنتين.

وأوضح العلوي في تصريح لموقع “إس إن إر تي نيوز” أن 80٪ من الأسباب وراء ارتفاع تكلفة إنتاج قطاع الدواجن تعود لتكلفة الأعلاف، حيث تصل هذه التكلفة إلى 16 درهمًا.

وبحسب نفس المصدر، يصل تكلفة إنتاج الكيلوغرام الواحد من الدواجن إلى 16 درهمًا، ويتم بيعه بسعر 17 درهمًا في المزارع، ويصل إلى المستهلك في الأسواق المحلية بسعر 21 درهمًا للكيلوغرام الواحد.

ومن جانبه، أشار محمد عبود، رئيس الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم، إلى تراجع الطلب مقابل الفائض في الإنتاج. وأكد عبود أن المغرب يستورد 4 ملايين من أمهات الدواجن أسبوعيًا وينتج 12 مليون رأس من الدواجن أسبوعيًا أيضًا، ومع ذلك، يتم بيع فقط 7 ملايين، مما يؤدي إلى وجود فائض في المزارع الفلاحية. وأضاف قائلاً: “على الرغم من ذلك، لا ينخفض الأسعار بسبب زيادة تكلفة الإنتاج”.

وأشار إلى أن بعض المنتجين يواجهون مشكلة وفيات الدواجن في المزارع بسبب الأمراض وجودة الأعلاف المنخفضة.

ذات صلة