عبد اللطيف الجواهري يحصد جائزة “أفضل محافظ بنك مركزي بإفريقيا”

0 minutes, 0 seconds Read

وفاز عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، بجائزة “أفضل محافظ بنك مركزي بإفريقيا لعام 2024″، والتي تمنحها مجلة “ذا بانكر” التابعة لمجموعة “ذا فاينانشيال تايمز”. تمنح هذه الجوائز لمحافظي البنوك المركزية الذين حققوا نجاحًا كبيرًا في تحفيز النمو وتحقيق الاستقرار في اقتصاداتهم.

أشارت المجلة في بيانها الصادر عن إعلان نتائج الجوائز أن عبد اللطيف الجواهري يشغل منصب والي بنك المغرب منذ أكثر من 20 عامًا، وقد ساهم في قيادة القطاع المصرفي والاقتصاد في البلاد خلال فترة ولايته التي تميزت بنمو ملحوظ.

وأضافت المجلة أن الجائزة التي حصدها الجواهري تعتبر تقديرًا لدور بنك المغرب في جهود الإغاثة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب في سبتمبر، ونجاحه في مكافحة التضخم. كما أشارت إلى أن بنك المغرب كان من بين أوائل البنوك المركزية الكبرى في إفريقيا التي حافظت على أسعار الفائدة في عام 2023 بعد رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 3 في المائة في مارس. وذلك مما ساهم في تحقيق تأثير إيجابي على الاقتصاد.

وفي تصريحه بشأن الجائزة، أعرب الجواهري عن سعادته بتلقي هذه الجائزة من مجلة دولية مرموقة مثل “ذا بانكر”. وأكد أن البنوك المركزية تلعب دورًا أساسيًا في حل التحديات الكبرى التي تواجه العالم، مثل تغير المناخ والتوترات السياسية والتضخم المستمر. وأكد على أهمية تحسين قرارات السياسة النقدية للبنوك المركزية من أجل الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين وتعزيز ثقة المستثمرين في مستقبل الشركات.

ذات صلة