في الذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الوالي أمزازي يترأس لقاءا للإحتفاء .. 

البخاري لبنى
2024-05-18T18:36:51+03:00
مجتمع
البخاري لبنى18 مايو 2024آخر تحديث : منذ شهر واحد
في الذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الوالي أمزازي يترأس لقاءا للإحتفاء .. 

ترأس السيد والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير السيد سعيد امزازي والسيد كريم اشنكلي رئيس مجلس جهة سوس ماسة، وشخصيات عمومية ورؤساء مصالح ومؤسسات عمومية على افتتاح فعاليات الاحتفال بالذكرى 19 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

هذا اللقاء الذي اختير له هذه السنة شعار ألف يوم الأولى ، أساس مستقبل أطفالنا وكان فرصة لزيارة معرض اقيم ببهو الولاية وزعت من خلاله وحدات طبية متنقلة مكونة من شاحنتين مجهزين باحداث الوسائل الطبية للكشف والتمريض كما وزعت سيارات للنقل المدرسي القروي لفائدة تعاونيات وشاحنة لتعاونية الصيد التقليدي.

وتحدث أمزازي سعيد في معرض كلمته أن الاحتفال بالذكرى السنوية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، بتاريخ 18 ماي 2005، يتيح لنا الفرصة للتأمل في إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وآثارها إلايجابية على العنصر البشري في بلدنا.

و أشار والي سوس ماسة الى أن معدل الوفيات النسائية لا يزال أعلى مرتين ونصف في المناطق القروية منه في المناطق الحضرية، مما يؤدي إلى وفاة آلف ألاطفال كل عام يموت أكثر من15000 طفل كل عام قبل سن الخامسة منها %60 خلال أول 28 يوما من الحياة. ومن هنا تبرز الحاجة الملحة إلى العمل على تحسين فرص حصول النساء وألاطفال على الرعاية الصحية اللازمة وخاصة في المناطق القروية أو المعزولة.
وتظهر نفس الفوارق في مجال آخر لا يقل أهمية عن صحة الأمهات والأطفال ألا وهو التغذية.

وعلى هامش الاحتفال بالذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كشف أمزازي أنه سيتم إطلاق حملة تواصلية وطنية حول الـ1000 يوم الأولى من الحياة، والمرتكزة على العلوم السلوكية، خاصة فيما يرتبط بالتنمية الذهنية والحسية لدى الطفل وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في الفترة من 18 ماي إلى 18 يونيو 2024.

وفي ختام كلمته وبعد أن تقدم بالشكر لجميع الفاعلين في منظومة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وكذلك شركائنا على الجهود المبذولة لتحقيق الأهداف التي حددها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لهذا ” المشروع الملكي “. دعا والي سوس ماسة إلى مواصلة التعبئة للمضي قدما نحو تحقيق مهمتنا المشتركة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.