أكادير :مغاربة يطالبون بإلغاء احتفالات “بوجلود ” تضامنا مع غزة

البخاري لبنى
2024-06-16T15:51:47+03:00
مجتمع
البخاري لبنى16 يونيو 2024آخر تحديث : منذ شهر واحد
أكادير :مغاربة يطالبون بإلغاء احتفالات “بوجلود ” تضامنا مع غزة

عرفت مجموعة من أصوات بإلغاء احتفالات “بوجلود” المنظمة على هامش المهرجان الفولكلوري المغربي الأمازيغي كل سنة، بمناسبة عيد الأضحى المبارك المبارك .

وقد ، أطلق نشطاء من مدن المغرب عبر منصات التواصل الاجتماعي ، دعوة حملة تطالب ساكنة أكادير بإلغاء كل مظاهر الاحتفال بهذا الحدث السنوي احتراما لما يعيشه الشعب الفلسطيني من مآس وظلم في قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي، مطالبين بضرورة احترام أحزانه وعدم الرقص على جراحه.


وفي هذا، شن هؤلاء هجوما كبيرا على مجموعة من الفنانين عبر حساباتهم الرسمية بمنصات التواصل الإجتماعي بسبب استمرارهم في مشاركة أنشطتهم الفنية، متهمين إياهم باستفزاز مشاعر المتضامنين مع القضية الفلسطينية.

يذكر أن بيلماون او مايسمى ” بوجلود ” هو مهرجان فلكلوري تراثي مغربي أمازيغي يقام سنويًا بمناسبة عيد الأضحى في منطقة سوس ماسة تحديدا، وينتشر عبر مناطق أخرى بالمغرب. ويتميز بارتداء الأشخاص لجلود الأضاحي، ويعمدون إلى الرقص على أنغام الموسيقى الأمازيغية والكناوية المتنوعة .

و تعود أصل هذا التقاليد الأمازيغية القديمة تعبيرًا عن الثقافة الغنية لأهل المنطقة. كما يُشارك في الإحتفالية شباب من مختلف الأعمار.

ويعتبر بوجلود أو “بيلماون” فرصة للفرجة وإمتاع الناس، حيث يتجمع السكان لمشاهدة الرقصات والإستمتاع بالموسيقى.
هذا، و شدد عدد من المتتبعين على ضرورة الحفاظ على الطابع الفرجوي للطقس ومحاربة الشغب أو اي وسيلة اجرام أو تحرش والتسول …

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.