BOUAGGAD Mohamed
2024-05-20T10:31:41+03:00
أخبار دولية
BOUAGGAD Mohamed20 مايو 2024آخر تحديث : منذ شهر واحد

وفاة رئيس إيران إبراهيم رئيسي في حادث مروحية: تداعيات وأصداء

نعت الحكومة الإيرانية، الاثنين، رئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي، إثر العثور على المروحية التي كان على متنها وتعرضت لحادث يوم الأحد في منطقة جبلية في شمال غرب البلاد. وأكدت الحكومة في بيان رسمي، نقلاً عن وكالة “إرنا”، أن “الروح العظيمة لخادم الشعب الإيراني ارتقت إلى بارئها”، مشيدة بدوره كخادم للإمام الرضا.

تفاصيل الحادث

أوضحت السلطات أن المروحية التي كانت تقل رئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي، وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، وإمام الجمعة في مدينة تبريز آية الله علي آل هاشم، ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي، تعرضت لحادث مميت في محافظة أذربيجان الشرقية. وأعلنت الحكومة أن “طريق العزة والخدمة سيستمر” بفضل روح آية الله رئيسي البطل، مؤكدة عدم وجود أي خلل في إدارة البلاد.

عمليات البحث والإنقاذ

بدأت عمليات البحث فور اختفاء المروحية عصر الأحد، وسط ظروف جوية سيئة في منطقة جبلية وعرة. وأعلنت وسائل الإعلام الإيرانية عن العثور على المروحية صباح الاثنين، دون وجود أي علامة حياة بين الحطام. وأشار رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني بير حسين كوليوند إلى أن “الوضع ليس جيدًا”.

الأصداء الداخلية والدولية

دعا المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، آية الله علي خامنئي، الشعب الإيراني إلى “عدم القلق”، مؤكداً على استمرار العمل في البلاد دون خلل. وأعربت بكين عن “قلقها العميق” من الحادث، فيما أبدى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان “حزنه الشديد”. كما أبدت الولايات المتحدة اهتمامها بمتابعة التقارير حول الحادث، وأعلن مسؤول أمريكي أن الرئيس جو بايدن “أحيط علمًا” بالحادث.

الموقف الإقليمي

في الرياض، أكدت وزارة الخارجية السعودية “وقوفها إلى جانب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيقة في هذه الظروف الصعبة”، معربة عن استعدادها لتقديم أي مساعدة تحتاجها إيران. كما صدرت مواقف تضامنية مماثلة من الإمارات والكويت وقطر ومصر وسوريا والعراق وحركة حماس.

الإجراءات الدستورية

بموجب الدستور الإيراني، يتولى النائب الأول لرئيس الجمهورية محمد مخبر مهام الرئاسة في حال الوفاة، على أن تجرى انتخابات رئاسية في غضون 50 يوماً. ومن المتوقع أن تتابع الحكومة الإيرانية تنفيذ الخطط والسياسات المرسومة دون أي تأخير.

السياق السياسي

تولى إبراهيم رئيسي (63 عاماً) رئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية منذ ثلاثة أعوام، وكان من المحافظين المتشددين، وانتُخب في 18 يونيو 2021 في انتخابات شهدت مستوى امتناع قياسياً عن التصويت وغياب منافسين أقوياء.

وفي ختام زيارته الأخيرة لمحافظة أذربيجان الشرقية، حيث دشّن سدًا برفقة الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، أكد رئيسي على دعم إيران للشعب الفلسطيني في الحرب بين حماس وإسرائيل، مشدداً على أن “فلسطين هي القضية الأولى للعالم الإسلامي”.

بهذا الإعلان الرسمي عن وفاة رئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي، تدخل إيران مرحلة جديدة من التحديات السياسية والاقتصادية، فيما تتعهد الحكومة بالاستمرار في نهجها وتقديم الخدمات للشعب الإيراني في ظل الأوضاع الراهنة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.